take time for training
الوسيلة الثانية التى ذكرتها لنا جين نلسن فى كتاب
positive discipline parenting tools
أعطى للأطفال وقت للتدريب
لا تتوقع من طفلك أن يقوم بفعل ما مرة واحدة إلا بعد التدريب مرات ومرات خطوة بخطوة ، كترتيب غرفته مثلا لا تتوقعى أن يقوم بها طفلك كما تقومين بها بإتقان
خطوات تدريب الطفل على عمل ما :
*شرح المهمة أو العمل بإسلوب بسيط وسهل تفعلين وهو يشاهدك
*عمل المهمة معا
*يفعلها بنفسه تحت إشرافك وملاحظاتك
*يفعلها بنفسه كاملة
للأسف بسبب صخب الحياة وضيق الوقت لا يوجد لدى الكثير من الأمهات الوقت ولا تمتلكن صبرا لتدريب أطفالهن وترغب منهم أن يقوموا بالمهمة الكاملة فجأة مرة واحدة بدون مقدمات
كما أن الكثيرات يعتقدن أن الأطفال يجب ن يعيشوا طفولتهم وألا نكلفهم باى أعمال منزليه وغيرها خلال هذه الفترة ولا يعرفن أن الأطفال يطوروا قدراتهم ومعتقداتهم عما يستطيعوا القيام به بداية من فترة الطفولة
كما توصى جين بعدم استخدام أسلوب الثواب والعقاب قى ذلك الأمر ، يعنى لا نقول لهم إذا رتبت غرفتك سأحضر لك لعبة وغيرها ، يجب أن يتعود الطفل أن يقوم بالفعل بدون مقابل مادى حتى يتعود على المسئولية وترسخ فى ذهنه وليس لمجرد أخذ الهدية
رغم أن أسلوب الهدايا قد نحصل منه على نتيجة فى كثير من الأحيان لكن لا يهمنا النتيجة قدر ما يهمنا الشعور الداخلى عند الطفل بالمسئولية
وللتشجيع على ذلك يمكن أن نضع قواعد يومية لكل فرد من أفراد الأسرة أن يقدم كل منهما عملا للآخر بدون مقابل وفى نهاية اليوم نسأل ماذا فعل كل واحد منا للآخر بدون مقابل ؟
يجب أن تعلمى أيضا أيتها الأم الجميلة والأب الفاضل أن تعلم المسئولية عند الطفل لا يأتى من خلال تذكير مرة أو اثنين إنما التذكير بشكل مستمر لسنوات لأنه أسلوب للحياة
كما تشبه نسلن الأطفال بالأطباق المتسخه التى دائما نحاول تنظيفها بشكل مستمر لن تبقى نظيفة للأبد ولن نتركها متسخه أبدا
كما توصى باتباع أسلوب الاتفاق مع الطفل : اتفقنا على ايه النهارده ؟
يعزز من هذا الأمر الاجتماعات المستمرة للعائلة بشكل يومى ، كما أن وضع روتين يومى لأعمال اليوم سيكون شيقا أكثر عندما يعلم الطفل أننا سنقوم مثلا بتنظيف الأطباق ثم اللعب سويا فستجدينه ينهيها بسرعه لأنه يعلم أن وقت اللعب سيأتى بعدها حتما
0 comments:
Post a Comment