Sunday, March 31, 2019

تأملات في كتب التربية 5


السلام عليكم جميعاً
المقتطفات اليوم بإذن الله ستكون من كتاب وسائل التربية الإيجابية لجين نلسن


positive discipline parenting tools

****


كل وسائل التربية تعتمد على مبدأ الثواب والعقاب ، أما التربية الإيجابية فتلغى تماما
 هذا المبدأ وترفع شعار التشجيع ، مهمتنا فى التربية الإيجابية أن نجعل أطفالنا يشعرون بالانتماء والاهتمام 
والبداية تكون من خلال فهم الطفل ، ننزل بمستوى تفكيرنا إلى سنه الصغيرة ونعرف دوافعه تجاه فعل ما ،

الفعل الذى يقوم به الطفل تمثله جين نلسن بجبل الجليد الذى يظهر لنا منه فقط جزء بسيط والجزء الخفى منه أكبر بكثير مما نراه 

الجزء الذى نراه هو سلوك الطفل وفعله والخفى هو دوافع الطفل تجاه هذا الفعل ومعتقداته ورغبته الشديده فى الشعور بالاهتمام

معظم وسائل التربية القديمة تركز على الظاهر من جبل الجليد هذا ، أما تربيتنا الإيجابية تركز على الجزء الخفى الذى لا نراه ولا ندركه إلا إذا تطاوعنا قليلا وحاولنا فهم مشاعر أطفالنا ورغبتهم 


behavior
belief behind the behavior
جين نلسن تركز فى التربية الإيجابية بشدة على المعتقد خلف الفعل وليس الفعل نفسه 


رد فعل الكثير من الآباء والأمهات تجاه أى سلوك غير سوى من الطفل يكون من خلال المعاقبة سواء بالتعنيف اللفظى أو الضرب أو حتى تعبيرات الوجه الغاضبة وردود الأفعال هذه كفيلة أن تعزز عند الطفل فكرة أنه غير مرغوب فيه وتشعره بعدم الاهتمام والحب مما يدخلنا فى حلقة مفرغة لا نهاية لها 

إذا أردت اتباع منهج التربية الإيجابية فيجب أن تعرف انك ستدخل مملكة من الألغاز والحيرة أحيانا من تصرفات طفلك خاصة عندما لا يظهر لك جيدا دوافعه تجاه الفعل الذى يقوم به ، لذا ننصح جميع الآباء والأمهات بالدخول فى عالم الطفل الخاص والجلوس معه ومحاولة الوصول إلى مستوى تفكيره بأسلوب مثالى ومناسب له 


Break the code

 اعرف شفرة طفلك 


هذه هى أول قاعدة ذكرتها لنا جين نلسن فى كتابها الجميل 

الأطفال يقررون بينهم وبين أنفسهم أى دور سيلعبونه وسط العائلة والوالدين حتى يحققوا  ما يريدون أو ينالون  مطالبهم لذا  

أيتها الأم الفاضلة ستكونين أكثر دراية بأطفالك إذا فهمتى المعتقد خلف سلوكهم وأفعالهم



 مثال لفت الانتباه المبالغ فيه بأى وسيلة أو سلوك غريب 
المعتقد : أشعر بوجودى عندما تنتبه لى وتلبى حاجاتى 
الكود او الشفرة : أشعرنى بالأمان أحتاج إلى حضنك 



مثال آخرعند ضرب الطفل لأخواته 
المعتقد عند الطفل : أشعر بوجودى عندما أكون انا المسيطر ولا أحدغيري
 :الكود أوالشفرة  
أعطنى فرصه أساعد وأكون فرداً فعالاً فى الأسرة 



مثال ثالث :الطفل المنتقم بأى طريقة بالضرب أو أى أسلوب آخر بدافع الثأر لذاته 
المعتقد : لا أشعر بوجودى وبحبكم لى وهذا يؤلمنى فلابد أن أؤلم غيري أيضا 
الكود : أتألم بسبب عدم الشعور بالأمان أرجوك قدر مشاعرى



جدول الأهداف الخاطئة 

هو جدول صممته جين نلسن مكون من عدة خانات سألحق نسخة من صورته بإذن الله فى البوست القادم

فى الجدول :


*اختار سلوك معين لا يعجبك فى طفلك
*كيف تصرفت معه وما هو رد فعلك
*ما شعور طفلك بعد رد فعلك 
*المعتقد  عند الطفل خلف هذا السلوك
*ما الكود أو الشفرة التى استنتجتها وراء هذا السلوك
*مقترحات لتشجيعه على تغيير سلوكه 





0 comments:

Post a Comment

 

خــواطــر مــامــا Template by Ipietoon Cute Blog Design