connection before correction
البند الرابع من وسائل التربية الإيجابية لجين نلسن
الترابط قبل التصحيح أو التقويم
الترابط بالحب ، الحب ليس مشاعر فقط بل علاقة متصلة بينك وبين طفلك
اخلق بينكما القرب والثقة بدلا من البعد والعداء عن طريق رسائل الحب
* أنا أحبك ، لكن الإجابة لا
*أنت المهم عندى وليست درجاتك ، لكن ماذا تمثل لك درجاتك
*أنا أحبك وعندى يقين أننا سنجد حل نحترمه جميعا
تقول جين أن هذه الوسيلة تحب استعمالها دوما ، تصحيح فعل الطفل لن يكون مؤثرا إلا إذا تم بينكما ترابط واتصال بالحب قبله
العقاب لا يخلق ترابط ولا التوبيخ أواللوم والتذمر
*اقض وقت خاص مع أطفالك فما الذى يمكنه أن يخلق للأطفال جو من الترابط أكثر من جلوسك معهم
*قدر مشاعر طفلك ألسنا جميعا نشعر بالترابط والحب إذا فهمنا الآخرون !
*ركز على الحلول المتاحة دوما مع طفلك
*الحضن : هناك أوقات لا يحتاج فيها طفلك أكثر من حضن دافىء
مجرد ما يتم بينكما الترابط بالحب الطفل يكون مستعد لتصحيح فعله بأسلوب محترم
تقويم الطفل فى أساليب التربية العادية دوما يعتمد على أفعال يقوم بها الوالدان كالعقاب بشتى طرقه اما عن طريق منعه من الحلوى أو عزله فى غرفه أو أو ، أما التقويم بطريقة التربية الإيجابية لا يفعل فيه الوالدان أكثر من ترابطهم مع الطفل وايجاد حلول مناسبة مرضية
أحيانا يخرج الوالدن عن سيطرتما فى رد فعلهما إذا قام الطفل بفعل خاطيء وفى هذه الحالة يحتاجا أن يتوقفا عما يفعلانه ويوضحا للطفل بسرعة كم يحبونه ويحاولوا تضميد الرابطة التى فقدت
"هل تعلم أننى أحبك !
قالها الأب يوما إذ يفاجأ برد الطفل عليه وعينيه تملأهما الدموع :
"وكيف أعرف ذلك !
تقول جين أن هذه أكثر وسيلة كانت تستخدمها مع أطفالها ،بل أكثر وسيلة كانت محببة إلى أطفالها أيضا حتى إذا نست أقبلوا عليها بذراعين مفرودتين ليرتموا فى أحضانها
بل عندما تغضب منهم أحيانا كانوا ينصحونها وهم لا زالوا صغار فى عمر الثالثة أن تهدأ وتأخذ نفسا عميقا !
0 comments:
Post a Comment